[center]تعريف الحاسب الآلى
هو جهاز متعدد الأغراض يمكن استغلاله لتنفيذ عمل معين بإمداده بالبرنامج الذي يقوم بتنفيذ هذا العمل . من هذا التعريف يمكننا ملاحظة أن الحاسب ما هو إلا آله وليس عقلاً كما يحلو للبعض تسميته العقل الإلكتروني .
ويمكننا أيضاً ملاحظة أن جهاز الحاسب بمفرده لا يكفي لأداء عمل مفيـد ولكن الاستفادة الحقيقـية تأتي من استخدام ما يسمـى البرنامج
والبرنامج يعد بمثابة الروح التي تبعث الحركة في آلة الكمبيوتر … فالكمبيوتر بدون برنامج يصبح جثه هامدة .
ويطلق على البرامج بوجه عام Software بينما يطلق على جهاز الكمبيوتر وأي من ملحقاته التي يمكن رؤيتها ولمسها لفظHardware
وتنصب جميع الدراسات والأبحاث في مجال الحاسبات في فرعين رئيسيين هما
1 البرامج (Software )
2. فرع الكترونيات الحاسب الآلي (Hardware )
مكونات الحاسب الآلي :
أولاُ : مكونات مادية ( Hard Ware ) وهي التي يمكن مشاهدتها مثل الشاشة , لوحة المفاتيح , الفأرة … وغيرها .
ثانياُ : مكونات غير مادية ( Soft Ware ) وهي التي لا يمكن مشاهدتها ولكن يمكن أن نرى تأثير عملها مثل البرامج .
أولاُ : المكونات مادية ( Hard Ware ) وتنقسم المكونات المادية الى ثلاثة أقسام وهي :
وحدات الإدخال Input Units :
1-الفأرة MOUSE
2-لوحة المفاتيح KEY BOARD
3-الماسح SCANER
4-القلم الضوئي LIGHT PEN
5- عصا الألعاب JOYSTICK
6-الميكروفون MICROPHONE
7-الكاميرا CAMERA
وحدات الإخراج : Output Units
1-الشاشة SCREEN OR MOINTER
2- الطابعة PRINTER
3- الراسمة PLOTER
4-السماعات SPEKERS
ثانيا :المكونات الغير مادية (Soft Ware )
أما القسم الثاني من مكونات الحاسب الآلي : المكونات الغير مادية (Soft Ware ) أو ما يسمى البرامج فينقسم على النحو الآتي :
1- برامج تشغيلية :
وهي مجوعة من البرامج التي تقوم بتشغيل جهاز الحاسب الآلي والتحكم في وحداته المادية المذكورة اعلاه ولا يستغني اي جهاز عن مثل هذه البرامج من امثلة هذه البرامج :
-الدوس DOS
-الويندوز 95 و98 و 2000
2- برامج تطبيقات وخدمات :
وهي البرامج التي تصمم لعمل نوع معين من التطبيقات والخدمات وتنقسم الى :
تطبيقات جاهزة : مثل برامج ميكروسوفت أوفس 97 و2000 المحتوي على طقم من البرمج لعمل التطبيقات المختلفه مثل معالجة النصوص والجداول الاكترونية وقواعد البيانات وغيرها من التطبيقات مثل الرسوميات والالعاب ... ,
البرامج الخاصة المعدة بواسطة المستخدم أو شركات البرمجة لعمل خدمة معينة لمؤسسة أو منشأة مثل ( برامج المحاسبة - بارمج العقارات - برامج شؤون الموظفين - وغيرها .... )
ميزات الحاسب :
زيادة السرعة، فهي تساعدنا في ان نعمل بشكل اسرع.
تقليل التكلفة، اذ بوساطتها نعمل على تقليل تكلفة الاعمال المنجزة.
تحسين النوعية، فالاعمال المنجزة بوساطة الحواسيب تكون بشكل افضل.
واستخدمات الحواسيب في حياة الانسان كثيرة منها الانتاج الشخصي، وادارة الاعمال والمعلومات، والاتصالات، وطرائق العرض الرائعة والكثيرة والمتنوعة، والتعليم باشكاله المختلفة ومنها التعلم الحركي لحركات العمل والرياضة.
عيوب الحاسوب:
من عيوب الحاسوب في العملية التعلمية أن الطالب لا يستطيع أن يطرح جميع الأسئلة التي تدور في ذهنه مثلما يحدث في الموقف الصفي، فضلاً عن أن المناقشات الجماعية غير موجودةSteinberg, 1984, pp3-5) )
ولكن يرى كل من:
Merrill, Dolman, Christensen, Humans, Vincent, and Reynolds (1986, p282)
أن عدم القدرة على وصف عملية التعلم وتحديدها بشكل دقيق أعاق عملية تقدم استخدام الكمبيوتر في التعليم، وهذا يتفق مع حقيقة أنه لا بد أن لا ينظر لمسرح التربية كمجال خصب للاستثمار التجاري، ويلاحظ أن الهارد وير والسوفت وير قد نما استثمارهما اقتصادياً بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.
ومن التوقعات التي يحدثها التعلم بالحاسوب قضاء الطالب وقته مع العالم الرقمي أكثر من قضائه مع الناس الحقيقيين (Healey, 2002, p84)
وفي نفس الوقت فإنه إذا اعتمد الطلبة على حل مشاكلهم باستخدام الحاسوب فإنهم قد يصبحوا غير قادرين على حل جميع مشاكلهم بدونه (Vockell & Schwartz, 1988, p126)
إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب:-
1- توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرامج لكل طالب .
2- إخبار الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم بالحاسوب .
3- تزويد الطلبة بأهم المفاهيم والخبرات التي يلزم التركيز عليها أثناء التعلم .
4- شرح الخطوات التي يجب على الطالب اتباعها لإنجاز العمل .
5- تعريف الطلبة بكينونة تقويم تحصيلهم لأنواع التعلم بالحاسوب.
6- تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج (الباز،ب.ت).
الفرق بين الرام وذاكرة القراءة
ما هو الفرق بين RAM و ROM ؟
إن الفرق كبير وشاسع ، الذاكرة ROM (تسمى ذاكرة القراءة فقط) هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة ، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory) بينما الرام تسمى ذاكرة القراءة والكتابة ( أو ذاكرة الوصول العشوائية).
ولكل نوع منها استخدام خاص به :
تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي كذاكرة رئيسية للمعالج لكي يحفظ فيها البيانات والبرامج التي يعمل عليها الآن ( ارجع لصفحة مقدمة الذاكرة العشوائية ) لشرح وافي ، بينما
ROM RAM
لا نعم يمكن الكتابة عليها بواسطة المستخدم
نعم نعم يمكن القراءة منها بواسطة المستخدم
أبطأ أسرع السرعة
تخزين برنامج البيوس للوحة الأم مخزن مؤقت (وسريع) للبيانات التي يتعامل معها المعالج أو يتوقع أن يتعامل معها قريباً الاستعمالات الشائعة
تبقى البيانات في الرقاقة لفترة طويلة جداً (لا نهائية تقريباً) ولا يمكن تغييرها في أغلب الأحيان تمحى البيانات بمجرد إطفاء الحاسب تعرض البيانات للتلف
طبعاً الروم كذاكرة للقراءة فقط قد يتبادر لذهنك أنه لا يمكن الكتابة عليها ولكن ذلك ليس صحيح تماماً ، سيتضح لك ذلك عند مناقشة أنواع الروم .
[/center
هو جهاز متعدد الأغراض يمكن استغلاله لتنفيذ عمل معين بإمداده بالبرنامج الذي يقوم بتنفيذ هذا العمل . من هذا التعريف يمكننا ملاحظة أن الحاسب ما هو إلا آله وليس عقلاً كما يحلو للبعض تسميته العقل الإلكتروني .
ويمكننا أيضاً ملاحظة أن جهاز الحاسب بمفرده لا يكفي لأداء عمل مفيـد ولكن الاستفادة الحقيقـية تأتي من استخدام ما يسمـى البرنامج
والبرنامج يعد بمثابة الروح التي تبعث الحركة في آلة الكمبيوتر … فالكمبيوتر بدون برنامج يصبح جثه هامدة .
ويطلق على البرامج بوجه عام Software بينما يطلق على جهاز الكمبيوتر وأي من ملحقاته التي يمكن رؤيتها ولمسها لفظHardware
وتنصب جميع الدراسات والأبحاث في مجال الحاسبات في فرعين رئيسيين هما
1 البرامج (Software )
2. فرع الكترونيات الحاسب الآلي (Hardware )
مكونات الحاسب الآلي :
أولاُ : مكونات مادية ( Hard Ware ) وهي التي يمكن مشاهدتها مثل الشاشة , لوحة المفاتيح , الفأرة … وغيرها .
ثانياُ : مكونات غير مادية ( Soft Ware ) وهي التي لا يمكن مشاهدتها ولكن يمكن أن نرى تأثير عملها مثل البرامج .
أولاُ : المكونات مادية ( Hard Ware ) وتنقسم المكونات المادية الى ثلاثة أقسام وهي :
وحدات الإدخال Input Units :
1-الفأرة MOUSE
2-لوحة المفاتيح KEY BOARD
3-الماسح SCANER
4-القلم الضوئي LIGHT PEN
5- عصا الألعاب JOYSTICK
6-الميكروفون MICROPHONE
7-الكاميرا CAMERA
وحدات الإخراج : Output Units
1-الشاشة SCREEN OR MOINTER
2- الطابعة PRINTER
3- الراسمة PLOTER
4-السماعات SPEKERS
ثانيا :المكونات الغير مادية (Soft Ware )
أما القسم الثاني من مكونات الحاسب الآلي : المكونات الغير مادية (Soft Ware ) أو ما يسمى البرامج فينقسم على النحو الآتي :
1- برامج تشغيلية :
وهي مجوعة من البرامج التي تقوم بتشغيل جهاز الحاسب الآلي والتحكم في وحداته المادية المذكورة اعلاه ولا يستغني اي جهاز عن مثل هذه البرامج من امثلة هذه البرامج :
-الدوس DOS
-الويندوز 95 و98 و 2000
2- برامج تطبيقات وخدمات :
وهي البرامج التي تصمم لعمل نوع معين من التطبيقات والخدمات وتنقسم الى :
تطبيقات جاهزة : مثل برامج ميكروسوفت أوفس 97 و2000 المحتوي على طقم من البرمج لعمل التطبيقات المختلفه مثل معالجة النصوص والجداول الاكترونية وقواعد البيانات وغيرها من التطبيقات مثل الرسوميات والالعاب ... ,
البرامج الخاصة المعدة بواسطة المستخدم أو شركات البرمجة لعمل خدمة معينة لمؤسسة أو منشأة مثل ( برامج المحاسبة - بارمج العقارات - برامج شؤون الموظفين - وغيرها .... )
ميزات الحاسب :
زيادة السرعة، فهي تساعدنا في ان نعمل بشكل اسرع.
تقليل التكلفة، اذ بوساطتها نعمل على تقليل تكلفة الاعمال المنجزة.
تحسين النوعية، فالاعمال المنجزة بوساطة الحواسيب تكون بشكل افضل.
واستخدمات الحواسيب في حياة الانسان كثيرة منها الانتاج الشخصي، وادارة الاعمال والمعلومات، والاتصالات، وطرائق العرض الرائعة والكثيرة والمتنوعة، والتعليم باشكاله المختلفة ومنها التعلم الحركي لحركات العمل والرياضة.
عيوب الحاسوب:
من عيوب الحاسوب في العملية التعلمية أن الطالب لا يستطيع أن يطرح جميع الأسئلة التي تدور في ذهنه مثلما يحدث في الموقف الصفي، فضلاً عن أن المناقشات الجماعية غير موجودةSteinberg, 1984, pp3-5) )
ولكن يرى كل من:
Merrill, Dolman, Christensen, Humans, Vincent, and Reynolds (1986, p282)
أن عدم القدرة على وصف عملية التعلم وتحديدها بشكل دقيق أعاق عملية تقدم استخدام الكمبيوتر في التعليم، وهذا يتفق مع حقيقة أنه لا بد أن لا ينظر لمسرح التربية كمجال خصب للاستثمار التجاري، ويلاحظ أن الهارد وير والسوفت وير قد نما استثمارهما اقتصادياً بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.
ومن التوقعات التي يحدثها التعلم بالحاسوب قضاء الطالب وقته مع العالم الرقمي أكثر من قضائه مع الناس الحقيقيين (Healey, 2002, p84)
وفي نفس الوقت فإنه إذا اعتمد الطلبة على حل مشاكلهم باستخدام الحاسوب فإنهم قد يصبحوا غير قادرين على حل جميع مشاكلهم بدونه (Vockell & Schwartz, 1988, p126)
إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب:-
1- توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرامج لكل طالب .
2- إخبار الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم بالحاسوب .
3- تزويد الطلبة بأهم المفاهيم والخبرات التي يلزم التركيز عليها أثناء التعلم .
4- شرح الخطوات التي يجب على الطالب اتباعها لإنجاز العمل .
5- تعريف الطلبة بكينونة تقويم تحصيلهم لأنواع التعلم بالحاسوب.
6- تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج (الباز،ب.ت).
الفرق بين الرام وذاكرة القراءة
ما هو الفرق بين RAM و ROM ؟
إن الفرق كبير وشاسع ، الذاكرة ROM (تسمى ذاكرة القراءة فقط) هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة ، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory) بينما الرام تسمى ذاكرة القراءة والكتابة ( أو ذاكرة الوصول العشوائية).
ولكل نوع منها استخدام خاص به :
تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي كذاكرة رئيسية للمعالج لكي يحفظ فيها البيانات والبرامج التي يعمل عليها الآن ( ارجع لصفحة مقدمة الذاكرة العشوائية ) لشرح وافي ، بينما
ROM RAM
لا نعم يمكن الكتابة عليها بواسطة المستخدم
نعم نعم يمكن القراءة منها بواسطة المستخدم
أبطأ أسرع السرعة
تخزين برنامج البيوس للوحة الأم مخزن مؤقت (وسريع) للبيانات التي يتعامل معها المعالج أو يتوقع أن يتعامل معها قريباً الاستعمالات الشائعة
تبقى البيانات في الرقاقة لفترة طويلة جداً (لا نهائية تقريباً) ولا يمكن تغييرها في أغلب الأحيان تمحى البيانات بمجرد إطفاء الحاسب تعرض البيانات للتلف
طبعاً الروم كذاكرة للقراءة فقط قد يتبادر لذهنك أنه لا يمكن الكتابة عليها ولكن ذلك ليس صحيح تماماً ، سيتضح لك ذلك عند مناقشة أنواع الروم .
[/center