عهود كل ما تحتاجه موجود

عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام

الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عهود كل ما تحتاجه موجود

عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام

الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى

عهود كل ما تحتاجه موجود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عهود كل ما تحتاجه موجود

عهود كل ما تحتاجه موجود


 اهلا وسهلا بجميع الاعضاء تم فتح باب الاشراف على جميع الاقسام  اهلاومرحبا بالاعضاء الجدد   osama112 ــ عهــــــود ــ دودو _ اللون الوردى ـــ اسامه انيس ــ النــجم ــ ريا ضيـــة ــ دموع الانس ــ دلوعه مررره ــ yara78 ــ ابو فراس _ shababgamed  ــ  مصطفى الكوش _ fennane somia _ كــــــيلو  _   ayman yuonis ـــ سمسمه ــ توتا ــ بوسى ــ  نونا ـــ شجن القلب ــ  الاغا ggggg _ الناصر _ البرنس محمد على  _ausama melad _ نسمه   اسير الاحزان   _ levo story  _ هـنا _








+2
ابو محمد
محب لرسول الله
6 مشترك

    اللحيه لماذا

    محب لرسول الله
    محب لرسول الله
    عضو محترف
    عضو محترف


    رقم العضويه : 38

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 652

    العمر : 38

    العمل/الترفيه : الدعوة الى الله

    المزاج : فى نعم والحمد لله

    تاريخ التسجيل : 09/10/2008

    السٌّمعَة : 17

    اللحيه لماذا Empty اللحيه لماذا

    مُساهمة من طرف محب لرسول الله الجمعة نوفمبر 14, 2008 4:57 am

    س : تتمسك بعض الجماعات بإعفاء اللِّحية، وتَرْمِي من يُخَالف ذلك بالفِسْق وعدم الائتمام به في الصلاة، فما رأي الدين في ذلك ؟

    ج : اللِّحية هي الشَّعْر النابت على الذَّقْن خاصةً، وهى مَجْمَع اللِّحْيَيْن، وهما العَظْمَان اللذان تَنْبُت عليهما الأسنان السُّفلي . والعارِضان هما صفحتا الخد .

    وإعفاء اللِّحية ـ أي تركها بدون حَلْق ـ فَرَّط فيه جماعةٌ وأفْرَطوا في عَيْبِ الآخرين، كما أفْرَطَ في التَّمَسُّك بإعفائها جماعةٌ وفرَّطوا في احترام الآخرين . والدين لا يُقِر مَسْلَك الطرفين، ذلك أنَّ القَدْرَ المُتَفَق عليه بين الفقهاء أنَّ إعْفَاءها مطلوب، لكنهم اختلفوا في درجة الطلب مع مراعاة عِلَّة الحُكْم وهى مخالفة المشركين، فقال جماعة بوجوب إعفائها، وقال جماعة بالنَّدب، ومعلوم أنَّ الواجب ما يُثَاب المرء على فِعْله ويُعَاقَب على تَرْكه، والمندوب ما يُثَاب المرء على فِعْله ولا يُعَاقَب على تركه .

    فالقائلون بوجوب إعفائها استدلُّوا بحديث الصحيحين " خالِفُوا المشركين، وفِّروا اللِّحى، وأحْفُوا الشوارب " واللِّحى بكسر اللام ـ وقد تضم ـ جمع لِحْيَة . فحملوا الأمر هنا على الوجوب . والقائلون بنَدْبِ إعفائها استندوا إلى حديث مسلم " عشْرة من الفِطْرَة :، قَصُّ الشارب وإعفاء اللِّحْيَة، والسِّواك، واستِنْشَاق الماء، وقَصُّ الأظافر، وغَسْل البراجم ـ جمع بُرْجمة بضم الباء والجيم وهى عقد الأصابع ومفاصلها ـ ونَتْف الإبط، وحلْق العانة، وانتقاص الماء " يعني الاستنجاء، قال مصعب : ونَسيت العاشرة، إلا أن تكون المَضْمَضَة . فقالوا : إن إعفاءَ اللِّحية شأنه شأن الأمور المذكورة في الحديث، وليست كُلُّها واجبة، كالسواك والاستنشاق وقص الأظافر، فلماذا لا يكون إعفاؤها مندوبًا ؟ ولا يُحْتَج عليهم بأنَّ إعْفَاء اللِّحْية وَرَدَ فيه أمر مخصوص مُعَلَّل بمخالفة المشركين، وهذه المخالفة تَصَرِف الأمر للوجوب، ولا يُحْتَج عليهم بذلك؛ لأنَّ الأمر عندهم في الحديث هو للنَدْب لا للوجوب، ومُخالفة المشركين لا تصرف الأمر للوجوب؛ لأنه لو كانت كُلُّ مخالفةٍ للمُشْركين واجبةً لوَجَبَ صَبْغ الشَّعر الَّذي وَرَدَ فيه الحديث الذي رواه الجماعة " إن اليهود لا يُصْبِغُون فخَالِفوهم " وقد أجْمَع السَّلف على عدم وجوب صَبْغ الشَّعر، فقد صَبَغ بعضٌ ولم يُصْبِغ بعضٌ آخر، كما قاله ابن حجر في فتح الباري . فالأمر هو للإرشاد فقط، وهو لا يُفيد الوجوب في كل حال، وفي شرح النووي لصحيح مسلم " ج14 ص 80 " ما نصه : قال القاضي ـ عِياض ـ قال الطبراني : الصواب أنَّ الآثار المروية عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بتغيير الشَّيْب وبالنَّهي عنه كلها صحيحة وليس فيها تَنَاقُض، بل الأمر بالتغيير لمن شَيْبُه كَشَيْب أبي قحافة، والنَّهي لمن له شَمْطٌ فقط . قال : واختلاف السَّلف في فصل الأمرين بحسب اختلاف أحوالهم في ذلك، مع أن الأمر والنَّهي في ذلك ليس للوجوب بالإجماع، ولهذا لم يُنْكِر بعضهم على بعض خلافه في ذلك أهـ .

    ولهذا قال بعض العلماء : لو قيل في اللِّحية ما قيل في الصَبْغ من عدم الخروج على المألوف من عُرْف أهل البلد لكان أوْلى، بل لو تُرِكَت هذه المسألة، وما أشبهها مما ليس فيه قُرْبَة، ولا يحْصُل منه ضرر للشخص ولا لغيره ـ لو تُرِكَت لظروف الإنسان وتقديره ونِيَّته ما كان في ذلك بأس . جاء في كتاب نهْج البلاغة " ج2 ص141 " سُئِل علي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم " غَيِّروا الشيب ولا تَشَبَّهوا باليهود " فقال : إنَّما قال النبي ذلك والدين قُلٌّ، فأما الآن وقد اتّسع نطاقه، وضرب بَجْرَانه فامرؤ وما يختار .

    جاء في فتاوى الشيخ محمود شلتوت " ص210 " أن الأمر كما يكون للوجوب يكون لمجرد الإرشاد إلى ما هو أفضل، وأن مُشَابهة المُخالفين في الدين إنَّما تَحْرُم فيما يُقْصَد فيه التَّشَبُّه من خِصَالهم الدينية، أما مُجَرد المُشَابهة فيما تجري به العادات والأعْراف العامة فإنه لا بأس بها ولا كَرَاهة ولا حُرْمَة . ثم قال : الحق أن أمْرَ اللِّباس والهيئات الشخصية ـ ومنها حَلْق اللِّحى ـ من العادات التي ينبغي أن ينزل المرء فيها على استحسان البيئة . أهـ .

    هذه هي الآراء، ولكل مسلم أن يخْتَار منها ما يَطْمَئِن إليه قلبه، وإن كنت أرى أن أَدِلَّة الطلب قوية، وأنَّ القَوْل بالوجُوب هو قَوْل جمهور الفقهاء فهو أَرْجَح، وعليه فمَنْ أعْفَى لِحْيَتَه يُطْمَئن إلى ثوابه، ومَنْ حَلَقَها لا يُجْزَم بعقابه .

    وأنْصَح بعدم التَّعَصُّب وحِدَّة الخِلاف في هذا الموضوع . إلى الدَّرجة التي تكون فيها مقاطعة وخِصَام واحْتِقَار وعدم اقْتِداء في الصَّلاة، فالحُرْمَة ليس مُجْمَعًا عليها من الفقهاء، وليست بالقَدْر الذي حُرِّمت به السَّرقة والرِّبا والرِّشوة وما إلى ذلك من الأمور التي يجب أن نُوَجِّه إليها اهتمامنا لنُطَهِّر أنفسنا ومُجْتَمَعنا منها، ولنَدَّخر قوانا الفِكْرية والعَصَبية والنَّفسية للوقت الذي يُنَادينا فيه دينُنَا للنهوض بأهله وتَخْليصهم من تَحَكُّم العدو فيهم، فذلك جهادٌ لا يَنْقَطع إلى يوم القيامة .

    هذا وإحْفَاءُ الشَّارب يقول فيه النَّووي " شرح صحيح مسلم ج3 ص151 " : ذهب كثيرٌ من السَّلف إلى اسْتِئْصَاله وحَلْقِه بظاهر قوله صلى الله عليه وسلم " أَحْفُوا وانْهِكُوا " وهو قول الكوفيين، وذهب كثيرٌ منهم إلى مَنْعِ الْحَلْق والاستئصال، وقاله مالك، وكان يرى حَلْقَه مثله، ويَأْمُر بأَدَب فاعله، وكان يُكْرَه أن يُؤْخَذ مِنْ أعلاه، ويذهب هؤلاء إلى أن الإحْفَاء والجَزَّ والقَصَّ بمعنى واحد، وهو الأخْذ منه حتى يبدو طَرَفُ الشِّفة، وذهب بعض العلماء إلى التَّخْيير بين الأمرين، هذا آخر كلام القاضي والمُخْتَار تَرْك اللِّحية على حالها، وألا يتعرض لها بتقصير شئ أصلًا، والمُخْتَار في الشارب ترك الاستئصال، والاقْتِصَار على ما يبدو به طَرَف الشفة والله أعلم .

    انظر كتابنا " الإسلام ومُشْكِلات الحياة " والجزء الثالث عن حقوق الزَّوْجية من موسوعتنا " الأسرة تحت رعاية الإسلام " .
    ابو محمد
    ابو محمد
    نائب المدير
    نائب المدير


    رقم العضويه : 2

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 6164

    العمل/الترفيه : مشرف عام

    المزاج : الحمد لله

    تاريخ التسجيل : 24/08/2008

    السٌّمعَة : 331

    اللحيه لماذا Empty رد: اللحيه لماذا

    مُساهمة من طرف ابو محمد الجمعة نوفمبر 14, 2008 5:55 pm

    شكرا على الموضوع

    جزاك الله خيرا

    وبارك فيك

    اللحيه لماذا F11ce266cf
    ابو هدير
    ابو هدير
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    رقم العضويه : 14

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1478

    العمر : 54

    تاريخ التسجيل : 01/09/2008

    السٌّمعَة : 40

    اللحيه لماذا Empty رد: اللحيه لماذا

    مُساهمة من طرف ابو هدير الجمعة نوفمبر 14, 2008 8:05 pm

    جزاك الله خيرا
    محب لرسول الله
    محب لرسول الله
    عضو محترف
    عضو محترف


    رقم العضويه : 38

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 652

    العمر : 38

    العمل/الترفيه : الدعوة الى الله

    المزاج : فى نعم والحمد لله

    تاريخ التسجيل : 09/10/2008

    السٌّمعَة : 17

    اللحيه لماذا Empty رد: اللحيه لماذا

    مُساهمة من طرف محب لرسول الله السبت نوفمبر 15, 2008 12:18 am

    شكرررا
    شمس
    شمس
    مشرف
    مشرف


    رقم العضويه : 10

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1983

    العمر : 29

    تاريخ التسجيل : 15/11/2008

    السٌّمعَة : 65

    اللحيه لماذا Empty رد: اللحيه لماذا

    مُساهمة من طرف شمس الأحد نوفمبر 16, 2008 6:34 pm

    جزاك الله خيرا
    medo_amer
    medo_amer
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2847

    العمر : 38

    المزاج : ممتاز

    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    السٌّمعَة : 63

    اللحيه لماذا Empty رد: اللحيه لماذا

    مُساهمة من طرف medo_amer الأحد نوفمبر 16, 2008 7:26 pm

    اللهم اهدي شباب المسلمين واهديني معهم




    ومكن يابرنا لشرعك ودينك في الأرض
    لؤلؤه
    لؤلؤه
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    رقم العضويه : 33

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 560

    تاريخ التسجيل : 03/10/2008

    السٌّمعَة : 14

    اللحيه لماذا Empty رد: اللحيه لماذا

    مُساهمة من طرف لؤلؤه الإثنين نوفمبر 17, 2008 7:35 am

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:52 pm