ازا جاءك عطل شحن لجهاز جوال
نوصل الشاحن الى الجهاز والجهاز دون بطارية ونقيس الجهدعلى قطبي الجهاز مع ملاحظة:
1_ القيمة قريبة من الصفر فولت وعندها
يكون الفصل قبل وحدة الشحن وعندها يجب فحص دارة الشحن بدءا من
قاعدة الشحن ثم الاتصال بينها وبين الفيوز
الفيوزF200 "في جهاز 3310" اوما يقابلها في باقي الاجهزة والاتصال بينه وبين الملفL201 ثم فحص الملف ذاته
فحص الجهد عند المكثف C217 ويجب ان يكون قريب من جهد الشاحن حوالي 4الى 6 فولت
ويكون مخطط الفحص كما في الرسم التالي:
- القيمة اعلى او اقل من 3.6 فولت
نقوم بفحص الجهد الداخل الى ايسي الشحن N200 اذا كان نظامي
نفحص الجهد الخارج من وحدة الشحن ويجب ان يكون 3.6 فولت اذا لم تكن القيمة صحيحة نبدل ايسي الشحن
وفي المرات القدمة سنستعرض ايسيات الشحن الملائمة لكل نوع...........عموما اذا كانت القيمة صحيحة
نفحص المقاومة R204 ثم الاتصال بينها وبين الملف L201 ثم نفحص الملف ذاته
ونفحص الاتصال بينه وبين VBB MAIN وبعدها نفحص تماسات البطارية وذلك كما في المخطط التالي :
-قيمة طبيعية حوالي 3.6فولت ولكن الجهاز يظهر رسائل تدل على ان هناك خطأ في الشحن مثل
-اعد توصيل الشاحن -الشحن متوقف -لا شحن -مؤشر البطارية يظهر ويختفي
عندها يجب فحص نقاط الاحساس بالبطارية
لان هذا العطل يعني عدم امكانية الجهازالتعرف على البطارية
بالشكل المطلوب ويتم الفحص بالتاكدمن سلامة وتوصيل
كافةالقطع المتصلة مع تماس البطاريةBSI
وهو قطب الاحساس بالبطارية ومخرج وحدة الشحن لفحص البطارية RSENSE
ملاحظة:
عندما تكون ايسي الشحن تالفة يمكننا ان نستعيض عنها ونوفر ثمنها بعملية كوبري بسيطة
وهي عبارة عن التوصيل بين المقاومةR200 و المقاومة R204 كما في الرسم التالي:
هكذا نكون قد استعرضنا عطل الشحن بالتفصيل لجهاز 3310 ووفقا لهذه الدراسة يمكننا تحليل
اعطال DCT3 -DCT4
نوصل الشاحن الى الجهاز والجهاز دون بطارية ونقيس الجهدعلى قطبي الجهاز مع ملاحظة:
1_ القيمة قريبة من الصفر فولت وعندها
يكون الفصل قبل وحدة الشحن وعندها يجب فحص دارة الشحن بدءا من
قاعدة الشحن ثم الاتصال بينها وبين الفيوز
الفيوزF200 "في جهاز 3310" اوما يقابلها في باقي الاجهزة والاتصال بينه وبين الملفL201 ثم فحص الملف ذاته
فحص الجهد عند المكثف C217 ويجب ان يكون قريب من جهد الشاحن حوالي 4الى 6 فولت
ويكون مخطط الفحص كما في الرسم التالي:
- القيمة اعلى او اقل من 3.6 فولت
نقوم بفحص الجهد الداخل الى ايسي الشحن N200 اذا كان نظامي
نفحص الجهد الخارج من وحدة الشحن ويجب ان يكون 3.6 فولت اذا لم تكن القيمة صحيحة نبدل ايسي الشحن
وفي المرات القدمة سنستعرض ايسيات الشحن الملائمة لكل نوع...........عموما اذا كانت القيمة صحيحة
نفحص المقاومة R204 ثم الاتصال بينها وبين الملف L201 ثم نفحص الملف ذاته
ونفحص الاتصال بينه وبين VBB MAIN وبعدها نفحص تماسات البطارية وذلك كما في المخطط التالي :
-قيمة طبيعية حوالي 3.6فولت ولكن الجهاز يظهر رسائل تدل على ان هناك خطأ في الشحن مثل
-اعد توصيل الشاحن -الشحن متوقف -لا شحن -مؤشر البطارية يظهر ويختفي
عندها يجب فحص نقاط الاحساس بالبطارية
لان هذا العطل يعني عدم امكانية الجهازالتعرف على البطارية
بالشكل المطلوب ويتم الفحص بالتاكدمن سلامة وتوصيل
كافةالقطع المتصلة مع تماس البطاريةBSI
وهو قطب الاحساس بالبطارية ومخرج وحدة الشحن لفحص البطارية RSENSE
ملاحظة:
عندما تكون ايسي الشحن تالفة يمكننا ان نستعيض عنها ونوفر ثمنها بعملية كوبري بسيطة
وهي عبارة عن التوصيل بين المقاومةR200 و المقاومة R204 كما في الرسم التالي:
هكذا نكون قد استعرضنا عطل الشحن بالتفصيل لجهاز 3310 ووفقا لهذه الدراسة يمكننا تحليل
اعطال DCT3 -DCT4