عهود كل ما تحتاجه موجود

عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام

الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عهود كل ما تحتاجه موجود

عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره

يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام

الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى

عهود كل ما تحتاجه موجود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عهود كل ما تحتاجه موجود

عهود كل ما تحتاجه موجود


 اهلا وسهلا بجميع الاعضاء تم فتح باب الاشراف على جميع الاقسام  اهلاومرحبا بالاعضاء الجدد   osama112 ــ عهــــــود ــ دودو _ اللون الوردى ـــ اسامه انيس ــ النــجم ــ ريا ضيـــة ــ دموع الانس ــ دلوعه مررره ــ yara78 ــ ابو فراس _ shababgamed  ــ  مصطفى الكوش _ fennane somia _ كــــــيلو  _   ayman yuonis ـــ سمسمه ــ توتا ــ بوسى ــ  نونا ـــ شجن القلب ــ  الاغا ggggg _ الناصر _ البرنس محمد على  _ausama melad _ نسمه   اسير الاحزان   _ levo story  _ هـنا _








+2
منة الله
منار
6 مشترك

    عقيده التوحيد

    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:01 am

    ـ التوحيد
    مما لاشك فيه ان علم العقيده الاسلاميه هو العلم الاساسي الذي نجدر العنايه به تعلما وتعليما وعملا لتكون الاعمال صحيحه مقبوله عندالله عزوجل خصوصا اننا في زمان كثرت فيه التيارات المنحرفه تيار الالحاد تيار الصوفيه والرهبنه والبدع المخالفه للهدي النبوى وكلها تيارات خطيره مالم يكن المسلم مسلحا بالعقيده المرتكزه علي الكتاب والسنه وماعليه سلف الامه وهذا مما يستدعي العنايه التامه بتعليم العقيده الصحيحه من مصادرها الاصليه
    ـ دراسه العقيده
    العقيده لغه : مأخوذه من العقد وهو ربط الشئ واعتقدات كذا عقدت عليه القلب والضمير
    والعقيده مايدين به الانسان يقال عقيده حسنه اي سالمه من الشك والعقيده كذلك عمل قلبي وهي ايمان القلب بالشئ والتصدق به
    والعقيده شرعا :هي الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وبالقدر خيره وشره وتسمي باركان الايمان السته وتم شرحهم فيما سبق
    ـ الشريعه تنقسم قسمين اعتقادات وعمليات
    الاعتقادات : هي التى لاتتعلق بكيفيه العمل مثل الصلاه الزكاه وسائر الاحكام العمليه وتسمي فرعيه لأنها تنبني علي تلك الإعتقادات صحه وفسادا
    فالعقيده الصحيحه هي الاساس الذي يقوم عليه الدين وتصح به الأعمال كما قال تعالي { فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعباده ربه احدا} الكهف 110
    وقال تعالي { فاعبدالله مخلصا له الدين الا لله الدين الخالص }الزمر 2,3
    فدلت هذه الايه الكريمه وماجاء بمعناها وهو كثير علي ان الاعمال لاتقبل إلا اذا كانت خالصه من الشرك ومن ثم كان اهتمام الرسل صلوات الله عليهم بإصلاح العقيده اولا فان اول مايدعون اقوامهم اليه عبادة الله وحده وترك عباده من سواه قال تعالي {ولقد بعثنا في كل امه رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت }النحل 26
    وكل رسول يقول في اول خطاب لقومه : ياقوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره {الاعراف 59,65,73,85}قالها نوح وهود وشعيب وصالح
    وقد بقي النبي صلي الله عليه وسلم في مكه بعد البعثه 13 سنه يدعوا الي التوحيد وقد احتذي الدعاه والمصلحون في كل زمان حذو الانبياء والمرسلين فكانوا يبدون بالدعوه الي التوحيد ثم يتجهون بعد ذلك الي بقيه اوامر الدين
    ـ في بيان معني التوحيد وأنواعه
    التوحيد : هو إفراد الله بالخلق والتدبر وإخلاص العباده له وترك عباده ماسواه وإثبات ماله من الاسماء الحسنى والصفات العليا وتنزيه عن النقص والعيب فهو بهذا التعريف يشمل انواع التوحيد الثلاثه توحيد الربوبيه توحيد الالوهيه توحيد الاسماء والصفات وكل نوع لابد من بيانه ليتحقق الفرق بين هذه الانواع
    ـ توحيد الربوبيه
    ويتضمن الفصول التاليه
    الفصل الاول : في بيان معني توحيد الربوبيه وفطريتهوإقرار المشركين به
    الفصل الثاني : في بيان مفهوم كلمه الرب في القران والسنه وتصورات الأمم الضاله في باب الربوبيه والرد عليها
    الفصل الثالث : في بيان خضوع الكون والانقياد والطاعه لله
    الفصل الرابع : في بيان منهج القرآن في اثبات وحدانيه الله في الخلق والرزق وغير ذلك
    الفصل الخامس : في بيان استلزلم توحيد الربوبيه لتوحيد الالوهيه
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:29 am

    الفصل الاول : في بيان معني الالربوبيه واقرار المشركين به
    توحيد الربوبيه : هو إفراد الله تعالي بأفعاله بأن يعتقد انه وحده الخالق لجميع المخلوقات { الله خالق كل شئ } الزمر 62
    وأنه الرازق لجميع الدواب والآداميين وغيرهم { وما من دابه في الأرض إلا علي الله رزقها } هود 6
    وأنه مالك الملك والمدبر لشؤون العالم كله يولي ويعز ويذل قادر علي كل شئ يصرف الليل والنهار ويحيي ويميت { قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شئ قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب { وقد نفي الله تعالي ان يكون له شريك في الملك كما نفي سبحانه ان يكون له شريك في الخلق والرزق قال تعالي {هذا خلق الله فآرونى ماذا خلق الذين من دونه } لقمان (1) قال تعالي { أمن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه } الملك (21) كما اعلن سبحانه انفراده بالربوبيه علي جميع خلقه فقال { الحمدالله رب العالمين } وقال { ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في سته ايام ثم استوى علي العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين } المؤمنون (86,89)فهذا التوحيد لم يذهب إلي نقيضه طائفه معروفه من بنى آدم بل القلوب مفطوره علي الإقرار به اعظم من كونها مفطوره علي الإقرار بغيره من الموجودات كما قالت الرسل فيما حكى الله عنهم { قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السموات والارض } ابراهيم 10
    وأشهر من عرفه تجاهله وتظاهره بإنكار الرب فرعون وقد كان مستقينا به الباطن كما قال له موسى { قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والارض بصائر } الأسراء 102
    وقال عنه وعن قومه { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا } النمل 14
    وكذلك من ينكر الرب اليوم من الشيوعيين إنما ينكرونه في الظاهر مكابره وإلا فهم في الباطن لابد أن يعترفوا أنه مامن موجود إلا ولهموجد وما من مخلوق الا وله خالق وما من اثر الا وله مؤثر قال تعالي { إم خلقوا من غير شئ ام هم الخالقون ام خلقوا السماوات والارض بل لايوقنون } الطور 35,36
    تأمل العالم كله علويه وسفليه بجميع اجزائه تجده شاهدا بإثبات صانعه وفاطره ومليكه فإنكار صانعه وجحده في العقول والفطر بمنزله انكار العلم وجحده لافرق بينهما لان العلم الصحيح يثبت وجود الخالق
    وما تتبجح به الشيوعيه اليوم من انكار وجود الرب إنما هو من باب المكابره ومصادره نتائج العقول والأفكار الصحيحه ومن كان بهذه المثابه فقد الغي عقله ودعا الناس للسخريه منه
    كيف يعصي الاله **** ويجحده الجاحد
    وفي كل شئ له ايه **** تدل علي انه واحد
    منة الله
    منة الله
    مشرف
    مشرف


    رقم العضويه : 41

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1777

    العمر : 38

    العمل/الترفيه : الحمد لله

    تاريخ التسجيل : 10/10/2008

    السٌّمعَة : 80

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منة الله الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:57 am

    جزاكى الله خير
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 2:39 am

    الفصل الثاني مفهوم كلمه الرب في القران والسنه وتصورات الامم الضاله
    مفهوم كلمه الرب في القرآن والسنه
    الرب في الاصل :مصدر رب يرب بمعنى نشأ الشئ من حال الي حال التمام
    يقال : ربه ورباه ورببه فلفظ (رب) مصدر مستعار للفاعل
    ولا يقال : الرب بالإطلاق إلا لله تعالي المتكفل بما يصلح الموجودات نحو قوله { رب العالمين } { وربكم ورب آبائكم الأولين } ولا يقال لغير الله إلا مضافا محدودا كما يقال رب الدار ورب الفرس يعني صاحبها ومنه قوله تعالي حكايه عن يوسف عليه السللام { قال ارجع الي ربك } وقوله تعالي { أما أحدها فيسقي ربه خمرا } وقال صلي الله عليه وسلم في ضاله الابل ( حتى يجدها ربها } من حديث متفق عليه
    فتبينبهذا ان الرب يطلق علي الله معرفا ومضافا فيقال الرب او رب العالمين او رب الناس ولا تطلق كلمه الرب علي غير الله الا مضافه
    مثل رب الدار ورب المنزل ورب الابل
    ومعني رب العالمين : اي خالقهم ومالكهم ومصلحهم ومربيهم بنعمه وبإرسال رسله وإنزال كتبه ومجازيهم علي اعمالهم
    قال ابن القيم رجمه الله : فإن الربوبيه تقنضي امر العباد ونهيهم و وجزاء مجسنهم بإحسانه ومسيئهم بساءته
    هذه حقيقه الربوبيه
    مفهوم كلمه الرب في تصورات الامم الضاله
    خلق الله الخلق مفطورين علي التوحيد ومعرفه الرب الخالق سبحانه وتعالي كما قال تعالي { فأقم وجهك للدين حنيفا فطره الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله } وقال تعالي { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم ألست ربكم قالوا بلي شهدنا } فالإقرار بربوبيه الله والتوجه اليه امر فطري والشرك حادث طارئ وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم ( كل مولود يولد علي الفطره فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه ) فلو خلي العبد وفطرته لاتجه إلي التوحيد وقبل دعوه الرسل الذي جاءت به الرسل ونزلت به الكتب ودلت عليه الآيات الكونيه ولكن التربيه المنحرفه والبيئه الملحده هما اللتان تغيران اتجاه المولود ومن ثم يقلد الاولاد اباءهم في الضلاله والانحراف
    يقول الله تعالي في حديثه القدسي ( خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين ) رواه احمد ومسلم أي صرفتهم إلي عباده الاصنام
    واتخاذها اربابا من دون الله فوقعوا في الضلال والضياع والتفرق والاختلاف كل يتخذ له رب يعبده غير رب الآخر لانهم لما تركوا الرب الحق ابتلوا باتخاذ الأرباب الباطله
    كما قال تعالي { فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال } والضلال ليس له حد او نهايه وهو لازم لكل من اعرض عن ربه الحق قال تعالي { اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار ماتعبدون من دونه إلا اسماء سميتموها أنتم وأبائكم ما انزل الله بها من سلطان } والشرك في الربوبيه بإعتبار إثبات خالقين متماثلين في الصفات والأفعال ممتنع وانما ذهب بعض المشركين الي ان معبوداتهم تملك بعض التصرفات في الكون وقد تلاعب بهم الشيطان في عباده هذه المعبودات فتلاعب بكل قوم قدر عقولهم فطائفه دعاهم الي عبادتهم من جهه تعظيم الموتى الذين صوروا تلك الاصنام علي صورهم كقوم نوح وطائفه اتخذت الاصنام علي صوره الكواكب التى زعموا انها تؤثر علي العالم فجعلوا لها بيوتا وسدنه
    واختلفوا في عبادتهم لهذه الكواكب فمنهم من عبدا الشمس ومنهم من عبد القمر ومنهم من يعبد غيرها من الكواكب الاخري حتى بنوا لها هياكل لكل كوكب منها هيكل يخصه
    ومنهم من يعبد النار وهم المجوس ومنهم من يعبد البقر كما في الهند ومنهم من يعبد الملائكه ومنهم من يعبد الاشجار والاحجار ومنهم من يعبد القبور والاضرحه وكل هذا بسبب ان هؤلاء تصوروا في هذه الاشياء شيئا من خصائص الربوبيه
    فمنهم من يزعمان هذه الاصنام تمثل اشياء غائبه قال ابن القيم ( وضع الصنم انما كان في الاصل علي شكله وهياته وصورته ليكون نائبا منابه وقائما مقامه والا فمن المعلوم ان عاقلا لاينحت خشبه اوحجرا بيده ثم يعتقد انه الهه ومعبوده ) كما ان عباد القبور قديما وحديثا يزعمون ان هؤلاءالاموات يشفعون لهم ويتوسطون لهم عندالله في قضاء حوائجهم ويقولون
    ( مانعبدهم الا ليقربونا الي الله زلفا ) ( ويعبدون من دون الله ما لايضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عندالله ) كما ان بعض مشركي العرب والنصاري تصوروا في معبوداتهم انها ولد الله فمشركوا العرب عبدوا الملائكه علي انها بنات الله والنصاري عبدوا المسيح عليه السلام علي انه ابن الله
    ـ الرد علي هذه التصورات الباطله
    قد رد الله علي هذه التصورات الباطله جميعا بماياتى
    رد علي الاصنام بقوله { افرأيتم اللات والعزى ومناه الثالثه الاخرى } ومعنى الايه كما قال القرطبي : أفرأيتم هذه الالهه أنفعت أو ضرت حتى تكون شركاء لله تعالي ؟ وهل دافعت عن نفسها عندما حطمها رسول الله واصحابه وهدموها
    وقال تعالي { واتل عليهم نبأ إبراهيم إذ قال وقومه ماتعبدون قالوا نعبد اصناما فنظل لها عاكفين قال هل يسمعونكم اذ تدعون او ينفعونكم او يضرون قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون } فقد وافقوا علي ان هذه الاصنام لاتسمع الدعاء ولاتنفع ولاتضر وانما عبدوها تقليدا لآباءهم والتقليد حجه باطله
    ـ ورد علي عبد الكواكب والشمس والقمر بقوله { والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره } وبقوله { ومن آياته الليل والنهار والقمر لاتسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون }ـ ورد علي من عبد الملائكه والمسيح عليهم السلام علي أنهم ولد الله بقوله تعالي { ما اتخذ الله من ولد } المؤمنون 91
    وبقوله { أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبه } وبقوله {ولم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد } الاخلاص
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 3:06 am

    الفصل الثالث الكون وفطرته في الخضوع والطاعه
    إن الكون بسمائه وأرضه وأفلاكه وكواكبه ودوابه وشجره ومدره وبره وبحره وملائكته وجنه وإنسه كله خاضع لله مطيع لامره الكونى
    قال تعالي { وله أسلم من في السموات والارض طوعا وكرها } آل عمران 73
    وقال تعالي { بل له مافي السموات والارض كل له قانتون } البقره 116
    وقال تعالي { ولله يسجد من في السموات وما في الارض من دابه والملائكه وهم لايستكبرون } النحل 49
    وقال { ألم تر ان الله يسجد له من في السموات ومن الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثيرمنالناس } الحج18وقال تعالي { ولله يسجد من في السموات والارض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والاصال } الرعد15
    فكل هذه الكائنات والعوالم منقاده لله خاضعه لسلطانه تجري وفق إرادنه وطوع امره لايستعصي عليه من شئ تقوم بوظائفها وتؤدي نتائجها بنظام دقيق وتنزه خالقها عن النقص والعجز والعيب
    قال تعالي { يسبح له السماوات السبع والارض ومن فيهن وان من شئ الا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم } الإسراء 44
    فهذه المخلوقات صامتها وناطقها وحيها وميتها كلها مطيعه لله منقاده لأمره الكونى وكلها تنزه الله عن النقائص والعيوب بلسان الحال ولسان المقال فكلما تدبر العاقل هذه المخلوقات علم انها خلقت بالحق وللحق وانها مسخرات ليس لها تدبير ولا استعصاء عن امر مدبرها فالجميع مقرون بالخالق بفطرتهم قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله : وهم خاضعون مستسلمون قانتون مضطرون بحاجتهم وضرورتهم اليه ومنها خضوعهم واستسلامهم لما يجرى عليهم من اقدار ومشيئه
    ومنها دعائهم إياه عندالاضطرار والمؤمن يخضع لأمر ربه طوعا وكذلك لما يقدره عليه من المصائب فانه يفعل عندها ما امر به من الصبر وغيره طوعا فهو مسلم لله طوعا خاضع له طوعا والكافر يخضع لأمر ربه الكونى وسجود الكائنات المقصود به الخضوع وسجود كل شئ يحسبه سجود يناسبه ويتضمن الخضوع للرب وتسبيح كل شئ بحسبه حقيقه لامجازا
    وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله علي قوله تعالي {افغير دين الله يبغون وله اسلم من في السموات والارض طوعا وكرها واليه يرجعون } ال عمران 83
    قال : فذكر سبحانه اسلام الكائنات طوعا وكرها لأن المخلوقات جميعها متعبده له التعبد التام سواء اقر المقر بذلك او انكره وهم مدينون له مدبرون فهم مسلمون له طوعا وكرها وليس لأحد من المخلوقات خروج عما شاءه وقدره وقضاءه ولا حول ولاقوه الا به وهو رب العالمين ومليكهم يصرفهم كيف يشاء وهو خالقهم كلهم وبارئهم ومصورهم وكل ماسواه فهو مربوب مصنوع مفطور فقير محتاج معبد مقهور وهو سلحانه الواحد القهار الخالق البارئ المصور
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 4:35 am

    الفصل الرابع منهج القرآن في اثبات وجود الخالق ووحدانيته
    منهج القرآن في إثبات وجود الخالق ووحدانيته هو المنهج الذي يتمشي مع الفطر المستقيمه والعقول السليمه وذلك بإقامه البراهين الصحيحه التى يقتنع بها العقول وتسلم بها الخصوم ومن ذلك
    ـ من المعلوم بالضروره أن الحادث لابد له من محدث
    هذه قضيه ضروريه معلومه بالفطره حتى للصبيان فإن الصبي لو ضربه ضارب وهو غافل لايبصره لقال من ضربني ؟ فلو قيل له : لم يضربك أحد لم يقبل عقله أن تكون الضربه حدثت من غير محدث ولهذا قال تعالي { أم خلقوا من غير شئ أم هم الخالقون } الطور 35
    وهذا تقسيم حاصر ذكره الله بصيغه استفهام إنكارى ليبين أن هذه المقدمات معلومه بالضروره لايمكن جحدها يقول سبحانه { ام خلقوا من غير شئ } أي : من غير خالق خلقهم أم هم خلقوا أنفسهم ؟ وكلا الأمرين باطل فتعين أن لهم خالقا خلقهم وهو الله سبحانه ليس هناك خالق غيره قال تعالي { هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه } لقمان 11
    { ارونى ماذا خلقوا من الارض }
    { ام جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القهار }
    {والذين يدعون من دون الله لايخلقون شيئا وهم يخلقون }
    { أفمن يخلق كمن لايخلق افلا تذكرون }
    ومع هذا التحدي المتكرر لم يدع احد انه خلق شيئا ولا مجرد دعوى فضلا علي إثبات ذلك فتعين ان الله سبحانه هو الخلق وحده لاشريك له
    ـ انتظام أمر العالم كله وإحكامه
    أدل دليل علي أن مدبره إله واحد ورب واحد لاشريك له ولا منازع
    قال تعالي : { ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم علي بعض } فالاله الحق لابد ان يكون خالقا فاعلا فلو كان معه سبحانه إله آخر يشاركه في ملكه لكان له خلق وفعل وحينئذفلا يرضي شركه الاله الآخر معه بل إن قدر علي قهر شريكه وتفرد بالملك والإلهيه دونه فعل وإن لم يقدر علي ذلك انفرد بنصيبه في الملك والخلق كما ينفرد ملوك الدنيا بعضهم علي بعض بملكه فيحصل الانقسام فلابد من احدثلاث امور
    وإما أن ينفرد كل واحد منهما عن الآخر بملكه وخلقه فيحصل الانقسام
    وإما أن يكون تحت ملك واحد يتصرف فيهما كيف يشاء فيكون هو الإله الحق وهم عبيده وهذا هو الواقع
    فإنه لم يحصل في العالم انقسام ولا خلل ممايدل علي ان مدبره واحد لامنازع له وان مالكه واحد لاشريك له
    ـ تسخير المخلوقات لآداء وظائفها والقيام بخصائصها
    فليس هناك مخلوق يستعصي ويمتنع عن أداء مهمته في هذا الكون وهذا ما استدل به موسي حين سأله فرعون {قال فمن ربكما ياموسي }اجاب موسي بجواب شاف كاف قال {ربنا الذي اعطي كل شئ خلقه ثم هدي } اي ربنا الذي خلق جميع المخلوقات واعطي كل مخلوق خلقه اللائق به من كبر جسم ومن صغر جسم وتوسطه وجميع صفاته
    ثم هدي كل مخلوق الي ما خلقه له وهذه الهدايه هي هدايه الدلاله والإلهام وهي الهدايه الكامله المشاهده في جميع المخلوقات فكل مخلوق تجده يسعي لما خلق له من المنافع
    وفي دفع المضار عنه حتى إن الله اعطي الحيوان البهيم من الادراك مايتمكن به من فعل ماينفعه ودفع مايضره ومابه يؤدي مهمته في الحياه وهذا كقوله تعالي : { الذي أحسن كل شئ خلقه }فالذي خلق جميع المخلوقات وأعطاها خلقها الحسن الذي لاتقترح العقول فوق حسنه وهداها لصالحها هو الرب فإنكاره انكار لأعظم الاشياء وجودا وهو مكابره ومجاهره بالكذب
    فالله اعطي الخلق كل شئ يحتاجون اليه في الدنيا ثم هداهم إلي طريق الانتفاع به ولا شك انه اعطي كل صنف شكله وصورته المناسب له واعطي كل ذكر وانثه الشكل المناسب له من جنسه في المناكحه والالفه والاجتماع وأعطي كل عضو شكله الملائم للمنفعه المنوطه به وفي هذا براهين قاطعه علي انه جل وعلا رب كل شئ وهو المستحق للعباده دون سواه
    وفي كل شئ له آيه **** تدل علي انه الواحد
    ومما لاشك فيه ان المقصود من إثبات ربوبيته سبحانه لخلقه وانفراده لذلك هو الاستدلال به علي وجوب عبادته وحده لاشريك له الذي هو توحيد الألوهيه فلو أن الإنسان أقر بتوحيد الربوبيه ولم يقر بتوحيد الألوهيه أو لم يقم به علي الوجه الصحيح لم يكن ميلما ولا موحدا بل يكون كافرا جاحدا
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 5:08 am

    الفصل الخامس بيان استلزام توحيد الربوبيه لتوحيد الالوهيه
    ومعني ذلك أن من أقر بتوحيد الربوبيه لله فاعترف بأنه لاخالق ولا رازق ولا مدبر للكون الا الله لزمه أن يقر بان لايستحق العباده بجميع انواعها إلا الله سبحانه وتعالي وهذا هو توحيد الالوهيه
    فإن الالوهيه هي العباده فالإله معناه : المهبود فلا يدعي إلا الله ولا يستغيث الا به ولا يتوكل الا عليه ولا تذبح القرابين وتنذز النذزو ولا تصرف جميع انواع العباده إلا له فتوحيد الربوبيه دليل لوجوب توحيد الالوهيه ولهذا كثيرا مايحنج الله سبحانه علي المنكرين لتوحيد الالوهيه بما اقروا به من توحيد الربوبيه مثل قوله تعالي { ياأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بناء وانزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقا لكم فلاتجعلوا لله انداد وانتم تعلمون } البقره 21,22
    فأمرهم بتوحيد الألوهيه وهو عبادته واحتج عليهم بتوحيد الربوبيه الذي هو خلق الناس الأولين والاخرين والسماء والارض ومافيهما وتسخير الرياح وإنزال المطر وإنبات النبات وإخراج الثمرات التي هي رزق العباد فلا يليق بهم أن يشركوا معه غيره ممن يعلمون أنه لم يفعل شيئا من ذلك ولا من غيره فالطريق الفطري لإثبات توحيد الألوهيه الاستدال عليه بتوحيد الربوبيه
    فإن الانسان يتعلق أولا بمصدر خلقه ومنشأ نفعه وضره ثم ينتقل بعد ذلك إلي الوسائل التى تقربه إليه وترضيه عنه وتوثق الصله بينه وبينه فتوحيد الربوبيه باب لنوحيد الألوهيه من اجل ذلك احتج الله علي المشركين وامر رسوله صلي الله عليه وسلم ان يحتج بها عليهم فقال تعالي { قل لمن في الارض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون تتقون قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فأنى تسحرون } وقال تعالي { ذلكم الله ربكم لا إله إلاهو خالق كل شئ فاعبدوه } الأنعام 102
    فقد احتج بتفرده بالربوبيه علي استحقاقه للعباده وتوحيد الالوهيه هو الذي خلق الخلق من أجله قال تعالي { وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون } ومعنى يعبدون يفردوني بالعباده ولا يكون العبد موحد بمجرد اعترافه بتوحيد الربوبيه حتي يقر بتوحيد الألوهيه ويقوم به وإلا فإن المشركون كانوا مقرين بتوحيد الربوبيه ولم يدخلهم في الاسلام وقاتلهم رسول الله صلي الله عليه وسلم وهم يقرون بأن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت كما قال تعالي { ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله } الزخرف 87
    { ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن خلقهن العزيز العليم }
    { قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والابصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولن الله } يونس 31
    وهذا كثير في القرآن فمن زعم التوحيد هو الإقرار بوجود الله او الإقرار بأن الله هو الخالق المتصرف في الكون واقتصر علي هذا النوع لم يكن عارفا لحقيقه التوحيد الذي دعت إليه الرسل لأنه وقف عند الملزوم وترك اللازم أو وقف عند الدليل وترك المدلول عليه
    ومن خصائص الألوهيه الكمال المطلق من جميع الوجوه الذي لانقص فيه بوجه من الوجوه وذلك يوجب أن تكون العباده كلها له وحده والتعظيم والإجلال والخشيه والدعاء والرجاء والإنابه والتوكل والاستغاثه وغايه الذل مع غايه الحب كل ذلك يجب عقلا وشرعا وفطره ان يكون لله وحده ويمتنع عقلا وشرعا وفطره ان يكون لغيره
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 5:17 am

    توحيد الالوهيه ويتضمن الفصول التاليه
    الفصل الاول : في معني توحيد الالوهيه وأنه موضوع دعوه الرسل
    الفصل الثانى : الشهادتان معناهما أركانهما شروطهما مقتضاهما نواقضهما
    الفصل الثالث : في التشريع التحليل التحريم حق الله
    الفصل الرابع : في العباده معناها أنوعها شمولها
    الفصل الخامس : في بيان مفاهيم خاطئه في تحديد العباده وذلك كالقصر في مدلول العباده او الغلو فيها
    الفصل السادس : في بيان ركائز العبوديه الصحيحه الحب الخوف الخضوع الرجاء
    الفصل السابع : بيان شروط قبول العباده والعمل وهي الإخلاص ومتابعه الشرع
    الفصل الثامن : بيان مراتب الدين وهي الاسلام والإيمان والاحسان تعريفهما ومابينهم من عموم وخصوص
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 5:19 am

    شكرررررررررررا علي مرورك يامنه
    ابو محمد
    ابو محمد
    نائب المدير
    نائب المدير


    رقم العضويه : 2

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 6164

    العمل/الترفيه : مشرف عام

    المزاج : الحمد لله

    تاريخ التسجيل : 24/08/2008

    السٌّمعَة : 331

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف ابو محمد الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 5:39 am

    عقيده التوحيد 10gqشكرا/ منار

    على الموضوع الرائع

    وعلى الطرح الجميل

    عاشت الايادى

    جزاك الله خيرا
    medo_amer
    medo_amer
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2847

    العمر : 38

    المزاج : ممتاز

    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    السٌّمعَة : 63

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف medo_amer الأربعاء أكتوبر 29, 2008 6:05 am

    اللهم رسخ عقيدة التوحيد في قلوبنا
    جزاكي الله خيرا علي هذا العمل البناء جعله الله في ميزان حسناتك ففيه نجاة الانسان
    ضى القمر
    ضى القمر
    مشرف
    مشرف


    رقم العضويه : 28

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1572

    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    السٌّمعَة : 42

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف ضى القمر الأربعاء أكتوبر 29, 2008 6:29 am

    جزاك الله خيرا

    عقيده التوحيد 212
    منار
    منار
    مشرفة عسولة
    مشرفة عسولة


    رقم العضويه : 29

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1620

    العمر : 37

    المزاج : طاعه الله

    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    السٌّمعَة : 111

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف منار الخميس أكتوبر 30, 2008 6:37 pm

    شكررررررررررررا علي المرور الطيب
    ياريت لو حد يكمل او يساعد في الباقي
    medo_amer
    medo_amer
    مشرف
    مشرف


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2847

    العمر : 38

    المزاج : ممتاز

    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    السٌّمعَة : 63

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف medo_amer الجمعة أكتوبر 31, 2008 5:25 am

    ان شاء الله
    جعله الله في ميزان حسناتك
    محب لرسول الله
    محب لرسول الله
    عضو محترف
    عضو محترف


    رقم العضويه : 38

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 652

    العمر : 38

    العمل/الترفيه : الدعوة الى الله

    المزاج : فى نعم والحمد لله

    تاريخ التسجيل : 09/10/2008

    السٌّمعَة : 17

    عقيده التوحيد Empty رد: عقيده التوحيد

    مُساهمة من طرف محب لرسول الله الأحد نوفمبر 02, 2008 5:11 am

    شكرررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااا



    جزززززززززززززززززززززيلالالالالالالالالا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 3:39 pm